السلوك الخلقي
 عندما ينمو الناس يتقدمون إلى مراحل أعلى من الحكم والاستدلال الخلقي ، كما يظهرون أدلة أكثر على المشاركة والمساعدة والدفاع عن ضحايا اللاعدل . والعلاقة بين الحكم الخلقي والسلوك ليست قوية ، لأن هناك عوامل أخرى تؤثر على السلوك ،أهمها الاستدخال والنموذجية .

تدعو النظريات الخلقية لأن يضبط الكبار سلوك الأطفال من الناحية الأخلاقية ،من خلال الإرشاد والأشراف والثواب والعقاب ، ثم ستدخل (يتمثل ) الطفل القوانين الأخلاقية لنماذج السلطة الذين يقودونه ،ومن هنا يتبني الطفل إشارات خارجية كأنها خاصته ، فإذا كان الطفل قد أٌخبر عن أسباب السلوك الخلقي ، فإن عملية الاستدخال تحدث أكثر , ويتصرف خلقيا حتي وإن لم يكن هناك من يراقبه ، كما أن توضيح آثار أفعالنا على الآخرين بلغة يفهمها الطفل تساعده على النمو الخلقي .

والعامل الآخر الهام في تطوير السلوك الخلقي هو النمذجة ،فالأطفال الذين تعرضوا إلى تربية راشد بالغ اهتم بهم ورعاهم ،يميلون إلى أن يكونوا أكثر اهتماما بحقوق الآخرين ومشاعرهم .

الغش :

أشارات العديد من الدراسات إلى سلوم الغش يرتبط بمواقف معينة أكثر من ارتباطه بدرجة الأمانة أو عدمها لدى الفرد ، فالطالب الذي يغش ، ربما لن يفكر بالكذب على صديقه يوما، أو يفكر في سرقة الحلوى من الدكان ، سيغش معظم الطلبة إذا ما واجهوا ضغوطاً لتحسين أدائهم وكانت فرص الإمساك بهم قليلة ، وعندما سئل (1100) طالب في المرحلة الثانوية عن اسباب الغش وجُدت ثلاثة أسباب عامة تكمن وراء هذا السلوك : الكسل في الدراسة ، الخوف من الفشل , وضغوط الوالدين للحصول على درجات عالية , وقد كان الطلبة غير راضين عن سلوك الغش ,كما ظهر من الدراسة أن (97 ) من الطلبة إعدادية قد غشوا أو حاولوا الغش ولو مرة .

لذلك يجب عدم وضع الطلبة حتي ضغط عال ، ويجب تركيز العمل على التعليم وليس على العلاقات كما ظهر أن الذكور أكثر إقداما من الإناث في قضية الغش , وطلاب الآقسام العلمية أكثر من الأدبية ، وحتي يتمكن المعلمون من كبح جماح الغش , لابد لهم من التوقف عن الضغط على الطلبة لتحصيل درجات عالية , والتحضير الجيد للامتحانات , ومساعدة الطلبة عندما يحتاجون المساعدة , وتوضيح النتائج القانونية المترتبة على سلوك الغش وتوفير المراقبة الجيدة أثناء عملية الامتحانات . 

FOLLOW US
جميع الحقوق محفوظة لمدرسة الراهبات الوردية - غزة 2014
فلسطين - غزة - هاتف رقم 082647009 - بريد الالكتروني rssg@rssg.ps
Developed by ITG