اساليب الدراسة الصحيحة

 يسعى الطالب إلى تحقيق النجاح و ليس النجاح فقط بل النجاح و التفوق . الدراسة الفاعلة هي التي تحقق الأهداف ،و لكي تصل إلى مستوى الدراسة الفاعلة عليك اتباع أساليب الدراسة الصحيحة التالية :

القراءة الأولية :

1- التعرف الى الموضوع بشكل عام.

2- قراءة العناوين الأساسية للموضوع ثم استذكارها.

3- قراءة العناوين الفرعية ثم استذكارها.

4- فهم النقاط الأساسية و التركيز عليها.

5- قراءة الموضوع قراءة إجمالية سريعة و مركزة.

6- تلخيص الأفكار الأساسية و التركيز عليها.

الفهم ثم الحفظ :

1- فهم الأفكار الأساسية للموضوع والتركيز عليها.

2- فهم عناصر الموضوع الأساسية.

3- تجزئة الموضوع الدراسي الطويل إلى وحدات قصيرة مترابطة يسهل حفظها.

4- فهم القوانين والقواعد والنظريات وحفظها.

5- التدرب على الرسوم التوضيحية والخرائط وحفظها.

6- الإجابة عن الأسئلة الخاصة بالوحدة أو الموضوع.

7- إقتراح أسئلة عن أفكار الموضوعوعناصره ثم الإجابة عنها.

8- تقدير الذات وزيادة الثقة بالنفس وبالقدرات على الفهم والحفظ وتحقيق النجاح.

الاستـذكــــار :

1- التسميع الشفوي الذاتي مع الرجوع إلى الكتاب والى النقاط الرئيسية للتأكد منها.

2- إستخدام الحوار والمناقشة الذاتية لأغراض التسميع الذاتي.

3- التسميع الكتابي ويتضمن كتابة العناصر الأساسية المهمة في الموضوع من الذاكرة مع التركيز على كتابة القوانين والقواعد والمعادلات والرسوم والخرائط.

4- إمتحان الذات من خلال الإستعانة للإجابة عن أسئلة إمتحانات سابقة.

5- محاولة ربط أجزاء الموضوع في الذهن على ضوء ما سبق دون الرجوع إلى الكتاب أو الموضوع.

المراجعة :

تساعد المراجعة على فهم و تركيز المادة بشكل جيد ولها أهمية أساسية في الإستعداد للإمتحان حيث يتم من خلالها تأكد الطالب من درجة الفهم والحفظ والتذكر, وتكون المراجعة عادة قبل الامتحان و تسير حسب الخطوات التالية :

1- على الطالب تخصيص أيام محددة من الأسبوع لمراجعة مادة أو مادتين.

2- استغلال حصص الفراغ المدرسي للمراجعة الذاتية.

3- المراجعة مع بعض الزملاء أو أحدهم له تأثير إيجابي على الحفظ و التذكر.

4- تحديد يومٍ أو أكثر من أيام الإجازة والعطل للمراجعة.

5- استغلال الأيام التي تكون فيها مواد الدراسة والحفظ قليلة للمراجعة.

6- إدراك أن المراجعة المنظمة قبل الإمتحان مهمة جداً خاصة إذا ارتبطت بدراسة جيدة مسبقة.

7- إدراك أن المراجعة المنظمة تشمل ما تم إنجازه ولا تشمل ما سينجز.

8- المراجعة تكون للنقاط الأساسية, و يمكن أن تكون إجابة عن بعض الأسئلة الشاملة للامتحانات في السنوات السابقة.

FOLLOW US
جميع الحقوق محفوظة لمدرسة الراهبات الوردية - غزة 2014
فلسطين - غزة - هاتف رقم 082647009 - بريد الالكتروني rssg@rssg.ps
Developed by ITG